العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-15-2011, 10:24 AM
محمد زنادة محمد زنادة غير متواجد حالياً
مشرف عام
 

Post خبراء أمن: إلحاق المؤهلات بالأمن المركزي بداية لمنظومة أمنية حقيقية

خبراء أمن: إلحاق المؤهلات بالأمن المركزي بداية لمنظومة أمنية حقيقية








لم يختلف خبراء الأمن علي المتطلبات التي يجب أن تتم في المرحلة القادمة للوصول إلي منظومة أمنية حقيقية يتفادي بها النظام الأمني خطايا سابقة وقع فيها تحت ضغط نظام سياسي إتخذ من القمع والاجراءات الأمنية حلا لكل المشاكل التي تواجهه متناسيا أن هناك طرقا بديلة للحل الأمني.

وأكد الخبراء الأمنيون أن جندي الأمن المركزي هو القاعدة الأساسية للمنظومة الأمنية في مصر وبناء على ذلك فلا بد من إعادة النظر في كل ما يخص هذا الجندي بداية من عملية تجنيده نهاية بالمهام التي يكلف بها، بحسب ما اوردت صحيفة الجمهورية الصادرة الخميس.

اللواء فؤاد علام رئيس جهاز أمن الدولة السابق، أكد أن جندي الأمن المركزي ليس ضحية نظام حكم فقط بل هو ضحية مجتمع كامل وينظر إليه نظرة دونية لأنه يتم تجنيدهم من قبل القوات المسلحة في درجة أقل ويتم التعامل معه على أنه فرز رابع وهي أدني درجات الفرز في التجنيد وهم دائما الأقل في المستوي الاجتماعي والثقافي اضافة إلي ظلمه البين فيما يكلف به من مهام أمنية تفوق امكاناته الجسمانية والنفسية والثقافية فلا يعقل أن يكلف جندي الأمن المركزي بمهام خاصة وهو لا يدرك معني وهدف مهمته بل كل ما عليه هو تنفيذ الأوامر ولذلك فقد طالبت مرارا وتكرارا ومن سنين عديدة أن نطبق تجربة حرب أكتوبر في التجنيد حينما تم تجنيد
المؤهلات العليا الأعلي ثقافة وفكرا ورؤية وكان ذلك من أهم الأساسيات في نصر أكتوبر، حيث كانت الجنود أسرع أداء وإدراكا في التدريبات والمهام التي كلفوا بها نظرا لثقافتهم ووعيهم وإدراكهم.

وتمني اللواء علام أن يتم تجنيد حملة المؤهلات في جهاز الشرطة ومكافأتهم ماديا بما يليق بأدميتهم وبخدمتهم ولن يكون هذا تقليلا من حملة المؤهلات في شيء بعضهم يعمل في وظائف أقل بكثير من جندي الشرطة كسمكري وبائع متجول.. الخ.

وأرجع علام سبب الفجوة بين الشرطة والشعب إلى أجهزة الاعلام المختلفة، مؤكدا أن الاعلام لعب دورا حيويا في استخدام تجاوزات وأخطاء بعض رجال الشرطة
لتشويه هذا الجهاز الذي أسيء استخدامه في فترات وهذا لا يعني أن جهاز الشرطة على عداء مع الشعب بل هو لخدمة الشعب في الأساس وحسب نص القانون والدستور.

من جانبه أكد اللواء سعد الجمال مساعد وزير الداخلية الأسبق أن منظومة الأمن في أي دولة هي محور الحياة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية وتم إنشاؤه كقوة في الداخلية للاستعانة بها في كثير من الأحداث.

والنظام السابق لم تكن حكوماته تقدم حلولا أو تواجه مشاكل فكانت تستعين بالأمن المركزي كبديل لمواجهة أي انتفاضات أومظاهرات حماية للاستقرار والأمن العام.

وأضاف الجمال أن المتظاهر كان لايرى من النظام غير قوات الأمن المركزي الذي كان يصب غضبه عليها ومن هنا كانت الكراهية بين الشعب والشرطة، مشيرا إلى أن الأمن كان يتحامل علي نفسه في كثير من المواقف من أجل المواطن لتحمل السباب وأحيانا التطاول باليد وكان عليهم أن يتحملوا ذلك مرغمين لأنهم خرجوا عن دورهم الحقيقي من حماية المواطن إلي الوقوف في وجه مطالبه نيابة عن نظام هرب من المواجهة الفعلية لمشكلات مواطنيه، مستخدما ذراعه الأمنية وهو الأمن المركزي.

ودعا الجمال إلي انهاء نظام الفرز في التجنيد ومحاولة الاعتماد على العناصر الأكفأ لدعم قطاع الأمن المركزي بعناصر يكون لها القدرة علي التعامل مع المواطن من خلال إدراك كامل ووعي لمشاكله.




المصدر:
رد مع اقتباس
قديم 09-15-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة : [2]
MOHAMEDHAMMAD2008
عضو
 
افتراضي

سعد زغلول قالها مفيش فايدة


MOHAMEDHAMMAD2008 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رىfg6fgfg


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع