العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-24-2009, 04:42 AM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post صحافة القاهرة اليوم: "المصرى اليوم" تنفرد بأول حوار مع المرشد بعد الأزمة..

صحافة القاهرة اليوم: "المصرى اليوم" تنفرد بأول حوار مع المرشد بعد الأزمة.. و"الأهرام" تنشر نص استقالة عاكف.. والقرضاوى يصف استبعاد العريان فى "الشروق" بـ"الخيانة"

السبت، 24 أكتوبر 2009

إعداد محمود المملوك
جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها، ووزارة الصحة ووزيرها، والحزب الوطنى ورئيسه.. تلك هم الثلاثة الكبار التى دارت الصحف اليومية حول فلكهم هذا الصباح، فانفردت "المصرى اليوم" بحوار خاص مع مهدى عاكف المرشد العام للجماعة بعد الأزمة، ونشر أحمد موسى فى "الأهرام" نص استقالة المرشد وتفاصيل ما حدث فى اجتماع "الأحد العاصف"، فيما وصف الشيخ القرضاوى استبعاد العريان ورفاقه الإصلاحيين من الإخوان بـ"الخيانة"، واختلفت "الفجر" فنشرت الحياة اليومية الخاصة لعاكف فى فيلته بعيداً عن الأعباء السياسية للجماعة.

فيما طمأنت وزارة الصحة المواطنين بأن وضع أنفلونزا الخنازير مستقر ونسبة الشفاء منه بلغت 99%، وفتح الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء النار فى "الأهرام المسائى" على الدكتور حاتم الجبلى متهمه بتجاهل مستشفته الخاصة "دار الفؤاد" من المعايير التى يطبقها على المستشفيات الحكومية، ونقلت الصحف الحكومية جميعها جولة جمال مبارك فى الصعيد، واختارت "أخبار اليوم" أن يكون شعار المؤتمر السنوى للحزب هو مانشيت الجريدة الرئيسى، إلا أن "الجمهورية" زادت عن الحد وخصصت الصفحة الأولى بالكامل لنشر أخبار "الأسرة الحاكمة".. الرئيس مبارك ونجله جمال وقرينته سوزان.

وفى الصحف الأسبوعية، خرجت الفجر عن صمتها، فأصدرت مجلس تحريرها بياناً حول قضية أحمد شوبير ومرتضى منصور، ووصفت الجريدة خطة الدراسة عن البعد لوزارة التربية والتعليم لمواجهة أنفلونزا الخنازير بـ"الخرافة"، وذلك لأن هناك 750 ألف أسرة بلا تليفزيون و13 مليون طالب بلا إنترنت، ونشرت "الأسبوع" فضائح من العيار الثقيل، حيث قدمت بلاغاً جديداً للنائب العام عن شحنة قمح فاسدة قادمة من أمريكا وخصصت الجريدة صفحتين لمناقشة فضيحة سفر المصريات وعملهن كشغالات فى الكويت وذلك بموافقة الحكومة ودعمها.

وإلى قراءة سريعة لأبرز عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، السبت، مع إشارة إلى أهم ما جاء بعدد الأمس من "الأهرام المسائى"، بالإضافة إلى أبرز الصحف الأسبوعية.


لم تغفل الأهرام، "فتنة مهدى عاكف واستقالته السرية" حسبما ذكر الزميل أحمد موسى، وخصصت صفحة كاملة لإثارة العديد من التساؤلات حول من الذى سرب الخبر؟ وما الذى دار فى اجتماع الأحد العاصف بين المرشد وأعوانه؟، وانفرد موسى بنشر نص استقالة المرشد التى وصفها عاكف نفسه بأنها "الأخيرة" من موقعه هذا، وفى السياق نفسه، هاجم الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة الأهرام فى مقالته الافتتاحية "دفاعاً عن الدستور" كلاً من جماعة الإخوان المحظورة والكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل لمحاولتهم العبث بالدستور من وجهة نظر سعيد، فالأولى تريد طرح حزب سياسى على أساس دينى وهو ما يحظره الدستور، والأخير طالب بإنشاء مجلس أمناء لإدارة شئون الدولة مع إن الدستور هو الذى يحدد تلك المهام.

ويمكنك أن تفهم من الصورة التى نشرتها الجريدة فى صدر صفحتها الأولى لجمال مبارك مع المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان فى جولاته فى الصعيد بأنه يتم تحضيره وإعداده ليكون رئيس الوزراء القائم، خاصة أن الأخير أصبح ملازماً لجمال مبارك فى جميع جولاته ودون غيره من الوزراء.

◄ استثمارات مصرية فى الصحة ومحطات الكهرباء الإثيوبية.
◄ الجبلى: درجة نظافة المدارس لا تكفى لمواجهة أنفلونزا الخنازير.
◄ مشعل: مبيعات قطاع الإنتاج الحربى بلغت 3.6 مليار جنيه.
◄ اقتراح بقانون لتشديد العقوبة على "بلطجية" سائقى الميكروباص والتوك توك.
◄ 2000 تليسكوب لنشر ثقافة علوم الفلك بالمدارس.
◄ أجهزة التصنت كشفت عورة المجتمع.


نقلت الزميلة رشا النجار فى "الأهرام المسائى" اشتعال معركة زراعة الأعضاء فى المنصورة، حيث طالب الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى فى الشرق الأوسط بتفرغ الأطباء ويتحدى النقيب أن يستدعى طبيباً من عيادته للمشاركة فى عملية زرع بمتشفى حكومى، بينما فتح الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء النار على وزير الصحة، قائلاً: الدكتور حاتم الجبلى يطبق معاييره على المستشفيات الحكومية ويتجاهل "دار الفؤاد".

وفى المقابل حققت الجريدة فى صفحتها الأولى المعادلة الصعبة، فزفت مجموعة من الأخبار السارة فى مواجهة عدد من الأخبار الصادمة فى نفس الوقت، فرغم توفير الأرز لـ65 مليون مواطن بسعر 150 قرشاً للكيلو، ستجد القمح الفاسد ينتشر فى البلاد، ومع اختيار 60 ألفاً من المتقدمين لاختبارات المعلم المساعد، كتب إسماعيل النويشى أن وزارة التنمية الإدارية فى غيبوبة.

◄ استبعاد 3 لاعبين فى الزمالك والأهلى يحصل على توقيع إينو.
◄ تفاصيل مثيرة لمحاولة اختطاف الطائرة المصرية.
◄ 7 إصابات لأنفلونزا الخنازير بالمدارس والجامعات.
◄ الإسرائيليات تشعل الحرب بين حقوق الإنسان والأزهر.
◄ ارتباك فى صفوف "فريدم هاوس".
◄ 574 مليون جنيه لتحسين خدمات النقل البرى.
◄ تحسين الرى فى 800 ألف فدان بالغربية وكفر الشيخ والدقهلية.


"من أجلك أنت" ليس فقط شعار المؤتمر السنوى السادس للحزب الوطنى الديمقراطى، ولكن المانشيت الرئيسى لـ"أخبار اليوم" هذا الصباح، الجريدة اهتمت بتخصيص 52 مليار جنيه لدعم المنتجات البترولية المحلية و5.5 مليون جرعة لقاح للأنفلونزا، وطفرة فى الاحتياطات المؤكدة واستعراض أوراق المؤتمر الوطنى مع هيئة المكتب واستمراراً لانتقال الجدل السياسى على ساحات الإنترنت، يحاور فيه جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة الصناعة الشباب على الإنترنت غداً.

وقررت مصلحة الجمارك شن حملات مكثفة بالتعاون مع مباحث التهرب الجمركى لمداهمة الأماكن التى تبيع غشاء البكارة الصينى، وهى القضية التى انفردت بنشرها اليوم السابع وأثارت ردود أفعال واسعة النطاق.

◄ مبارك يفتتح طريق الصعيد – البحر الأحمر نهاية العام.
◄ محيى الدين: 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة.
◄ أنفلونزا الإهمال تضرب مستشفيات الحميات.
◄ عودة الحياة لـ"رمسيس" أشهر ميادين العاصمة.
◄ أمانة التنظيم بالحزب الوطنى: استطلاع الرأى حول أعضاء مجلس الشعب لا يمكن الاعتماد عليه.
◄ 40 ألف مخالفة تعدٍ على النيل.


احتلت "الأسرة الحاكمة" الصفحة الأولى للجمهورية هذا الصباح، فنقلت تصريحات كل من الرئيس مبارك ونجله وقرينته، فأشارت إلى خطاب الرئيس الشامل فى افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة وتكليفاته للحكومة والبرلمان برفع مستوى المعيشة. وإرادت الجريدة توصيل رسالة سياسية مهمة، وهى أن الحزب الوطنى الديمقراطى يواصل التطور بفكره الجديد وأن من يهاجمه وينتقده يعود بنا إلى ستينيات القرن الماضى، فأبرزت تصريحات جمال مبارك فى الأقصر حين قال إن من يهاجمون دور مصر تفكيرهم توقف عند الستينات، مضيفاً أن المعونة الأمريكية لا تمثل شيئاً فى موازنة الدولة ونحن ضد توجيه ضربة عسكرية لإيران، فيما دعت سوزان مبارك شركات الدواء للالتزام بالمسئولية الأخلاقية، وخفض أسعار بيع أدوية الأورام لتكون فى متناول البسطاء.

◄ عودة اللحوم الإثيوبية بعد غياب 3 سنوات.
◄ اليوم استئناف محاكمة تنظيم حزب الله.
◄ عزل 4 ركاب بالمطار خوفاً من أنفلونزا الخنازير.
◄ النحاس: لابد من تعديل قانون العاملين بالدولة.
◄ غالى: 11 ديسمبر آخر مهلة للإعفاء من غرامات تأخير التأمينات.
◄ القطاع الخاص يساهم بـ15% فى الناتج المحلى.
◄ 7 نوفمبر ملتقى الأعمال الأفريقى الصينى بشرم الشيخ.


أصدر حزب الوفد بياناً حول الاستعداد للانتخابات الرئاسية، تصدر الصفحة الأولى للجريدة، أوضح فيه أنه لم يعد مقبولاً ولا معقولاً وضع مصير الأمة فى يد شخص واحد ومن يأتى بعد مبارك لن يتمتع بنفس سلطاته، داعياً إلى نظام برلمانى يكفل إعادة توزيع السلطة وتوسيع قاعدتها.

ولفتت الجريدة إلى الزيادة الملحوظة فى نسبة الغياب بمدارس القاهرة بسبب أنفلونزا الخنازير، وذلك فى الوقت الذى تم فيه اكتشاف سلالة جديدة للفيروس مقاومة للتاميفلو، وفنياً يواجه مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أزمة بسبب عدم وجود فيلم مصرى لعرض الافتتاح.

◄ بعد غد بدء محاكمة قاتل الشهيدة مروة الشربينى فى دريسدن.
◄ الصيادون العائدون من الصومال يطالبون بنصف قيمة السفينتين المحررتين.
◄ فينجادا أقوى المرشحين للزمالك.
◄ مركز حقوقى يشن هجوماً عنيفاً على إسرائيل ويطالب بملاحقة جرائمها فى سرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين.
◄ اقتصاديون: الحكومة فشلت فى مواجهة الأزمة المالية.


انفردت "المصرى اليوم" بأول حوار مع مرشد جماعة الإخوان المسلمين بعد أزمة الانسحاب، اعتبر عاكف أن هناك سراً وشيئاً غامضاً فى مكتب الإرشاد، موضحاً أن الأمن عقد اتفاق معنا فى انتخابات 2005، ولكنه تراجع عنه أثناء الانتخابات، رافضاً الصراع مع الحاكم حتى لا يتحول الشارع إلى بركة دماء، ونشر الزميل محمد المهدى قرار الدكتور أحمد نظيف بتشكيل لجنة وزارية لمواجهة تلوث الغذاء، فيما اعتبر تقرير حقوقى للمنظمة العربية لحقوق الإنسان أن التعذيب فى مصر وصل لحد لا يطاق وضحاياه 118 شخصاً فى 9 سنوات.

وللعام الرابع على التوالى دخلت جامعة القاهرة التصنيف الإنجليزى لأفضل جامعات العالم محتلة المركز رقم 405، وسبقهما فى الترتيب جامعتان سعوديتان و4 جامعات إسرائيلية، فيما قدم 94 عضواً بالحزب الوطنى فى المنيا استقالات جماعية احتجاجاً على تعيين أمين وحدة دون انتخاب.

◄ إصابة 75 بتسمم بينهم 30 طفلاً تناولوا طعاماً فاسداً فى أسيوط.
◄ التجارة: زيادة حصص أرز التموين.. والتصدير لن يرفع الأسعار.
◄ اتصالات مصرية – أثيوبية للاتفاق على موعد جديد لزيارة نظيف.
◄ حبس 11 من قيادات الإخوان فى المنصورة وأسوان.
◄ حبس السودانى المتهم بمحاولة خطف طائرة مصرية والنيابة توجه له 3 اتهامات.
◄ غضب بين القوى السياسية بعد زيارة السفير الإسرائيلى لمكتبة الإسكندرية.
◄ هيئة التخطيط العمرانى: إعادة تخطيط وسط العاصمة تقتصر على القاهرة الخديوية.


فى واقعة جديدة من مسلسل التصريحات الغريبة لشيخ الأزهر، قال الدكتور محمد سيد طنطاوى، إن طلاب الأزهر لن يصابوا بأنفلونزا الخنازير لأنهم يتطهرون، مضيفاً إلى أن الأزهر استند إلى الشريعة فى قراره منع النقاب بالمعاهد الدينية، بينما طمأنت وزارة الصحة المواطنين، مؤكدة أن وضع الفيروس مستقر للغاية ونسبة الشفاء منه بلغت 99%.

ولفتت الزميلة إسراء على إلى احتلال مصر المركز 143 فى حرية الصحافة من بين 175 دولة، وفى السياق نفسه، ونشرت الجريدة اتهام اتحاد الكتاب العرب الدول العربية بانتهاك حرية الرأى والإبداع وحبس الكتاب، فيما كشف الزميل محمد عطية أن مصر سمحت بدخول الوفد الطبى الإسرائيلى لمؤتمر الإسكندرية بعد رفض وزير الزراعة ونقل تصريحات رابطة مكافحة اللاسامية: بأن ما فعلته القاهرة أصابنا بصدمة شديدة ولن يمر مرور الكرام.

◄ تحرير 1031 مخالفة فى الغربية بسبب حرائق قش الأرز.
◄ مأساة الأقصى تسيطر على مساجد الجيزة والمنصورة وهجوم شرس على شيخ الأزهر فى الفيوم.
◄ اتحاد المعلمين بالجيزة يطالب ببدل عدوى للمدرسين ومقابل مادى للحصص الإضافية.
◄ تجديد حبس عصابة الاتجار بالأطفال التى يتزعمها طبيب بإمبابة.
◄ الحق فى الصحة تنتقد امتناع الدولة عن صرف أدوية السرطان "غالية الثمن".
◄ مؤتمر اقتصادى بتل أبيب يدعو إلى إخاء الهوية الإسرائيلية عن المنتجات المصدرة لمصر والدول العربية.
◄ غداً مؤتمر للإعلان عن تأسيس حركة "مصريون من أجل انتخابات حرة".


وصف الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى للعلماء المسلمين فى افتتاحية "الشروق" هذا الصباح، إبعاد الإصلاحيين من الإخوان بـ"الخيانة" وعدم تصحيح الخطأ يبقى على المتردية والنطيحة وما أكل السبع، مشدداً على ثقته من انتصار الدكتور عصام العريان، وعلى الجانب الآخر اعتبر الدكتور محمد سليم العوا الكاتب الإسلامى المعروف، أن مستقبل مصر مقلق ومقبلون على مرحلة من الفوضى، ومن بيدهم نجاح مشروع التوريث لم يتكلموا بعد، وفى نفس الوقت نقل الزميل عز الدين عبده عن مصادر حزبية معارضة وقريبة من دوائر صنع القرار قولهم بأن الرئيس مبارك تراجع عن ترشيح نجله جمال للرئاسة، داعيين إلى جمعية تأسيسية وفترة انتقالية لحكم البلاد فى 2011.

◄ احتجاج نوبى أمام مجلس الشعب الأربعاء المقبل.
◄ 15 يوليو آخر موعد لبيع الطيور الحية فى المدن.
◄ واشنطن بوست: المفتى يسعى لإنقاذ الإسلام من التطرف.
◄ القوى الكبرى توافق على اقتراح البرادعى لبرنامج إيران النووى.
◄ سمير أمين يحصل على جائزة ابن رشد.
◄ محمد عبد اللاه: مزدوج الجنسية لا يصلح لخوض الانتخابات الرئاسية.
◄ الشباب التقدمى ضد النقاب ومع المنتقبات.
◄ إعفاء العمالة المصرية بلبنان.
◄ سيد مشعل: الإنتاج الحربى جاهز لتصنيع مكونات المحطات النووية.


فضائح من العيار الثقيل تكشف عنها الأسبوع فى هذا العدد.. مصطفى بكرى فى مقاله "بالعقل" قدم بلاغاً جديداً للنائب العام عن شحنة قمح فاسدة قادمة من أمريكا وتحوى حوالى 63 ألف طن و996 بذرة حشائش ضارة فى طريقها إلى المطاحن، وخصصت الجريدة صفحتين لمناقشة فضيحة سفر المصريات وعملهن كشغالات فى الكويت وذلك بموافقتها ودعمها، ونشرت الجريدة إحدى الفضائح على الهواء مباشرة، حيث أكد صاحب مكتب زواج أن برنامج "شريك الحياة" عبارة عن عملية نصب منظمة.

وتحت عنوان "انهيار الكلمة"، ناقشت "الأسبوع"، آخر تطورات المهنة، واصفة ما يحدث الآن على الساحة بـ"الغثيان الصحفى والسقوط الإعلامى" فى ظل وجود صحف ساقطة ونقابة غائبة ونماذج شائهة على الفضائيات.

◄ من هو مرشد الإخوان القادم؟
◄ الحزب الوطنى يتجاوب مع جموع المصريين فى استمرار الرئيس مبارك.
◄ بعد اعتداء ضابط وأمناء شرطة على طبيبين.. 75 طبيباً يهددون بترك مستشفى "سيد جلال".
◄ اعتراض على نقل "الخنازير" إلى الكريمات.
◄ حصر عدد المنشآت غير المرخصة والمخالفات على الأراضى الزراعية بحلوان.


خرجت الفجر عن صمتها، فأصدر مجلس تحريرها بياناً حول قضية أحمد شوبير ومرتضى منصور، البيان أكد على أن الصحفية هبة غريب التى سجلت المكالمة لشوبير كانت مجرد متدربة صحفية ليس أكثر وأن الفجر لم ولن تقترب من القضية من بعيد أو قريب، وبعيداً عن ذلك ستجد كالعادة عدداً من الخبطات الصحفية المهمة، حيث وصفت الجريدة خطة الدراسة عن البعد لوزارة التربية والتعليم لمواجهة أنفلونزا الخنازير بـ"الخرافة"، وذلك لأن هناك 750 ألف أسرة بلا تليفزيون و13 مليون طالب بلا إنترنت.

واعتبرت الجريدة حصول رجل الأعمال عبد العزيز الإبراهيمى على قطعة أرض لاستغلالها سياحياً فى الغردقة "فضيحة"، حيث إنه اشتراها بـ15 مليوناً وعرضها للبيع بـ5.5 مليار جنيه، واستمراراً لأزمة المرشد كتبت عائشة نصار عن حياة المرشد الخاصة: يقضى "الويك إند" فى العين السخنة ويزرع المانجو بنفسه فى حديقة فيلته بالتجمع الخامس ويوصل حفيده يومياً إلى المدرسة.

◄ اتفاقية إنقاذ ثلاثة ملايين مصرى فى السجون السعودية.
◄ أين وثائق عزيز صدقى؟
◄ 14 مليون جنيه لإصلاح عيوب وجيولوجية فى مدينة المحامين بأكتوبر.
◄ سرقة سيارة مدير مباحث القاهرة.
◄ قبطى شهير يورط الكنيسة فى صفقة إعادة مسيحية إلى زوجها المسلم.
◄ وثيقة للمخابرات الأمريكية تكشف سيطرة إسرائيل على منابع النيل.
◄ ليلة بيونسية فى مصر بـ8 ملايين جنيه.
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 10:47 PM   رقم المشاركة : [2]
احمد هانى
عضو
 
افتراضي

الف شكرا لكتاب الموضوع


احمد هانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المصرى اليوم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع