العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-20-2009, 08:30 PM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post خالد ياسين.. 17 سنة اعتقالاً «دون تهمة»

كتبت: جريدة الدستور

تم الزج به دون قضية أو حكم معتقلا في سجن طره ولمدة عام من تاريخ اعتقاله لم يستطع رؤية أهله لأن الزيارة ممنوعة > اعتاد الصلاة في مسجد تسيطر عليه جماعة الجهاد دون أن يعتنق أفكارهم وعندما جاء وقت الاعتقال.. كان اسمه علي رأس القائمة

ما أن فتح عينيه قليلاً حتي أغلقها مرة أخري فمازال تحت تأثير البنج، الخيوط والأفكار مازالت تتداخل وتتعارك داخل رأسه المخدر وتشاركها آلام سبعة عشر عامًا راحت.


جاءه صوت أمه وهي تحذره «بلاش يا خالد صلي يا ابني في البيت وسيبك من الجماعة السنية بتوع جامع الشادر» لم يأبه بكلامها كعادته منذ أن حصل علي الدبلوم وبدأ يتردد علي صلاة الجماعة وندوات مسجد الشادر ببني سويف، حيث يعيش مع أسرته البسيطة.. الأب موظف والأم ربة منزل وهو الأوسط بين أخوته الذكور والإناث.

الأحداث تصاعدت بسرعة، سنواته الثمانية عشرة لم تسعفه في اتخاذ الاحتياطات أو الفرار من المكتوب، فالجماعة تصعد من خطابها الحماسي ضد الحكومة والأمن يحاصر المسجد حتي لا يصبح معقلاً لأعضاء الجهاد، فجأة وجد نفسه ضمن مئات المعتقلين من أعضاء الجماعة. اقتادوه ليلاً من منزله وسط توسلات أبيه وصراخ أمه.

مع الإفاقة التدريجية من المخدر بدأ يهاجمه الألم في موضع عملية استئصال المرارة ومعها تباغته ذكريات الألم والتعذيب، جرت الأحداث بسرعة مزعجة.. تم الزج به دون قضية أو حكم معتقلاً في سجن طرة، ولمدة عام من تاريخ اعتقاله في أبريل 1992 لم يستطع رؤية أهله لأن الزيارة ممنوعة، لكنه لم يعرف أن هذه هي البداية فقط، فعلي مدي سبعة عشر عامًا من الاعتقال تنقل «خالد ياسين» بين سجون طره أبي زعبل والوادي الجديد ودمنهور والفيوم ووادي النطرون. وما بين الإفراج القضائي وإعادة اعتقاله في سيارة الترحيلات عاش علي حافة الأمل وسقط في الإحباط وافترسه اليأس.

يتذكر حزن والدته وأخوته وهم يبلغونه بوفاة والده بعد عام من اعتقاله. لم يحتمل أبوه المريض بالسكر صدمة اعتقاله والحرمان من زيارته، أما والدته فكادت أن تفقد بصرها بعد استسلامها للبكاء الدائم حزنًا عليه، ومع امتداد فترة الاعتقال لم تعد قادرة علي زيارته في سجون يتعذب من بداخلها ومن يأتيها زائرًا.. ولا يزال يتذكر حتي الآن سجن الوادي الجديد وكيف كانت الزيارة فيه تمثل ذروة الإهانة لأهله، فبعد قطع مسافة طويلة في قلب الصحراء، يتم تفتيشهم بغلظة، ولا يسمح لهم بإدخال طعام أو أدوية بل إن الزيارة كلها رغم كل هذه المشقة لا تطول أكثر من عشر دقائق فقط.

تعاوده الآلام علي سريره في مستشفي المنيل الجامعي وتتداعي معها ذكرياته حين رآه أخوه حسين محمولا بأيدي زملائه بعد أن تم حرمانه من علاج الحمي الروماتيزمية، كاد أن يغشي عليه حتي عملية المرارة التي يرقد الآن في المستشفي بعد إجرائها كان لابد من إجرائها عام 2006 ولم يتم ذلك إلا في 2009، فالإجراءات الطويلة والتعنت مازال يسيطر علي إدارة سجن وادي النطرون حيث استقر أخيرا، الطبيب أخبره بعد الفحص والأشعة أنه يعاني وجود حصوة علي الكلي تستلزم عملية لتفتيتها ويحتاج أيضا لعلاج طبيعي مرة أسبوعيا علي فقرات الغضروف.

تأثير البنج بدأ يتلاشي بصعوبة، فتح عينيه ليجد نفسه مقيدًا في سريره لا يستطيع حتي فرك عينيه. علم من الممرضة أن الطبيب رفض أن تربط يديه في السرير لكن الضابط المكلف بحراسته أصر علي ذلك.. عندما أتي الضابط طلب منه أن يفك وثاقه فيكفيه آلام العملية، فرفض وعندما جادله في حقه كإنسان لطمه الضابط علي وجهه بقوة، لم يشعر بالألم بقدر ما شعر بإنسانيته تهدر فصرخ في وجه الضابط «أنت لست رجلاً» تستقوي علي مريض مقيد. تضربني وأنا لا أستطيع الرد. استشاط الضابط غضبا وضربه بلا رحمة في موضع العملية الجراحية.... الأطباء والممرضات يهرولون لوقف النزيف الناتج عن الضربة لكن لا أحد يشهد بما رأي، مورست عليهم الضغوط من قبل الضابط حتي يتم نقل «خالد» إلي عنبر المعتقلين بمستشفي السجن رغم احتياجه للبقاء بالمستشفي تحت الرعاية، عدم استكمال العلاج أدي إلي آلام والتهابات مزمنة.

عندما علمت أسرته بما حدث تقدموا بالشكاوي لمديرية أمن القاهرة ولوزارة الداخلية وحرروا محضرا ضد الضابط الذي لا يعرفون اسمه والذي ذاب فورا بعد علمه بإجراء المحضر، نائب مأمور قسم مصر القديمة أوهمهم بجديته في الإجراءات عندما هددوا باللجوء للصحافة لكنهم اكتشفوا أن المحضر وهمي وأن المأمور يدعوهم للصلح مع الضابط.

شعر أجوه «حسين» بأن حق «خالد» يضيع لجأ إلي النائب العام وقدم بلاغا برقم «9510»، أخته «كريمة» بكت عندما رأته بعد اعتداء الضابط عليه لم تصدق أن هذا هو أخوها الأصغر الذي صارع سنوات الاعتقال واستطاع أن يحصل علي الثانوية العامة بمجموع 98% ويلحق بكلية الصيدلة ولولا قيام إدارة السجن بمنعه من الامتحانات لوصل للسنة الرابعة بالكلية. لم تصدق أن رجال الأمن لا يكفيهم اعتقال حريته فيعتدون عليه ضعيفا طريح الفراش وتمر الجريمة بلا حساب أو عقاب.

أما هو فيتساءل ألا يكفي أنهم منعوني من اصطحاب تقاريري الطبية من المستشفي إلي السجن فكيف أثبت أنني مصاب بحساسية الصدر والعيون والانزلاق الغضروفي، هل أعود لنقطة الصفر مرة أخري حيث الإجراءات الطويلة للعلاج؟

طالب بالإفراج عنه كغيره ممن خرجوا من المعتقلين فطالبوه بالتنازل عن أفكاره، رد ليس لي شأن بمبادرات أو مراجعات أحد وليس لكم شأن بفكري.. حاسبوني علي أخطائي تعاملوا معي كملف أمني وليس كصاحب فكر أنا حر فيما أعتقد وتنتهي حريتي حين أعتدي علي حرية غيري.

عاد «خالد» إلي محبسه في النطرون ومازال يعاني آلامه المتكررة ومازال بحاجة للعلاج ومازال أخوته يترددون علي وزارة الداخلية ومكتب النائب العام لعل أحد يمكنه أن يحقق في التهمة التي قضي بسببها «خالد» 17 عاماً في السجن ولعل هناك من يلاحق ذلك الضابط الذي اختفي بعدما «استرجل» علي معتقل مريض يديه مربوطة في سرير مستشفي.
رد مع اقتباس
قديم 09-20-2009, 08:54 PM   رقم المشاركة : [2]
هند محمد محمود
Banned
 
افتراضي

حقيقى فعلا وجعتنى قوى يا استاذ اسامة بهذا الخبر المؤلم.. فهذا من اصعب الاخبار منذ ان بدأت اقرأ اخبار الموقع ..بجانب خبر فضيحة اهانة الرسول.. والشرطى الذى افترى ضربا على المعاق... بس هو فى سؤال نفسى اسأله لكل صاحب سلطة غير امين عليها.. انت ليه نسيت ربنا؟!.. ليه نسيت الرحمة ليه ناسى يوم ما تقف بين ايادى الرحمن ؟!!..ليه فاكر ان العز والجاه لازم يدوم؟!!.. والله ليقطعن الله منك حق خالد وكل من ظلمهم انت وامثالك.. يا الرحمة اتنزعت من قلبك لدرجة انك عايز تكمل على الآم العملية.. حسبى الله ونعم الوكيل ..حسبى الله ونعم الوكيل.. حسبى الله ونعم الوكيل


هند محمد محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-21-2009, 08:58 PM   رقم المشاركة : [3]
عمرو ابوالعلا
Banned
 
افتراضي

اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك واعلم انه مهما طال الليل فلابد للفجر ان ينجلى


عمرو ابوالعلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع