العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2010, 03:57 AM
هند محمد محمود هند محمد محمود غير متواجد حالياً
Banned
 

افتراضي رفض «مصري ــ لبناني» لتسييس جريمة «كترمايا



روزاليوسف

رفض «مصري ــ لبناني» لتسييس جريمة «كترمايا»

أسرة القتيل تتلقي العذاء في الجمالية الصورة روز اليوسف





كتب أحمد الطاهري - محمود جودة العدد 1476 - الاحد - 2 مايو 2010

طالب الدكتور خالد زيادة سفير لبنان لدي القاهرة، بعدم خلط الأوراق في الحادثة البشعة التي شهدتها بلدة كترمايا اللبنانية عندما ثأر أهل البلدة من مصري قام بقتل أربعة من أهالي البلدة.

وشدد زيادة في تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه لا يوجد ثمة ارتباط علي الإطلاق بين الحادث وبين إصدار القضاء المصري أحكامه علي خلية حزب الله، كما لا يعد الحادث رسالة من أي نوع للدور المصري الداعم للبنان، وقال:

أرجو من حملة الأقلام توخي الدقة في هذا الأمر، وأن يرجعوا إلي ملابسات الحادث وألا يذهبوا إلي أي أبعاد تتجاوزه.

وأضاف أن فكرة الثأر، أو الانتقام الجماعي ليس من العادات اللبنانية ولبنان يرفض أن يحل الانتقام محل القضاء، موضحًا أن المنطقة «كترمايا» معظم سكانها هم من «سنة» لبنان. وأعلن أن الدولة اللبنانية كانت واضحة وحاسمة في التعامل مع الأمر، وأن هناك ثمة إجماعاً بضرورة ملاحقة كل من يثبت أن له علاقة أو تقصيرًا في حماية المتهم، وقال: أريد أن أنقل ما أكده فخامة الرئيس ميشيل سليمان الذي ندد بقتل مواطنين في البلدة للمتهم كما أنه أعطي توجيهاته إلي وزيري الداخلية والعدل لملاحقة الفاعلين وإنزال العقوبات الصارمة في حق المقصرين، من قوي الأمن الداخلي اللبناني، مشيراً إلي أن ما حدث يسئ لصورة لبنان الدولة، التي لم تقصر في الكشف عن «الفاعل».

وأضاف «زيادة» أن وزير العدل اللبناني استنكر الجريمة ووصفها بالجريمة الهمجية والشنيعة وأنه لا يوجد شئ في العالم قد يمئل أساساً قانونياً لردة الفعل التي حدثت والتي تنعكس سلباً علي صورة لبنان، مؤكداً أن لبنان دولة مؤسسات، ولا يقبل بهذا الحادث والذي لا يقل خطورة عما سبق من أعمال همجية.

في حين أكد أحمد فؤاد البديوي سفير مصر لدي لبنان أن السفارة تحركت منذ اللحظة الأولي وأثارت الأمر مع السلطات اللبنانية علي أعلي مستوي، وقال «البديوي» في اتصال هاتفي مع «روزاليوسف» قمت بمقابلة وزير الداخلية اللبناني والمدعي العام ، كما سأقوم بمقابلة وزير العدل اللبناني غداً، لأن موضوع أصبح في حوزة وزارة العدل اللبنانية، من حيث التحقيقات والكشف عن جميع الملابسات.

وأضاف «البديوي» أن جميع المسئولين في لبنان أعربوا عن إدانتهم للحادث، ونحن لدينا ثقة كاملة في السلطات اللبنانية، والتي تدرك انعكاس حادث بهذه البشاعة علي صورة «لبنان» الدولة، وهو الأمر الذي قمت بإثارته مساء أمس الأول الجمعة مع وزير السياحة اللبناني، وذكرت له «أنت أكثر من تدرك انعكاسات حادث بهذه البشاعة علي صورة لبنان بغض النظر عن جنسية المجني عليه» وهذا الأمر يتفهمه الجميع في لبنان.

رفض البديوي بشكل قاطع أي ربط سياسي للحادث، وقال الحادث يعد حادثاً جنائياً صرفاً ولا يتحمل أي تأويل أو اسقاط سياسي. وشدد علي أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط يتابع الحادث منذ وقوعه وأصدر توصياته للسفارة بالتحرك مع السلطات بدورها تحيط القاهرة علماً بما يستجد أولا بأول.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور أحمد كمال أبو المجد عضو مجمع البحوث الإسلامية، ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق تعقيباً علي الجريمة أن هناك التزاماً دينياً لا خلاف عليه بالنهي عن التمثيل بالجثث احتراماً لكرامة الحياة وحرمة الموت.

وقال: إن الدولة في عصرنا الحديث هي المكلفة بالقصاص، وعملية القصاص هي عملية منظمة، مشيراً إلي أنه لو ترك الأمر علي حاله لاستمر الانتقام يقابله انتقام وعمت الفوضي، والظلم في المجتمع.

وأضاف: بالتالي فإن من تورط في أي عمل من أعمال الانتقام يعتبر خارجاً عن آداب الإسلام وتعاليمه وخارجاً عن القانون ويستحق العقاب.

وفي حي الجمالية بدأت أسرة القتيل في تلقي العزاء قبل وصول الجثمان وقالت عمته «كفاية» إننا ننوي رفع دعوي قضائية ضد الحكومة اللبنانية لتقاعسها عن حمايته وتعذيبه.. واتهمت والدته بأنها السبب فيما حدث لأنها تركته منذ أن كان طفلاً لا يتجاوز 4 شهور لمدة 37 سنة ثم عادت وطلبت منه خطف شقيقته من الأم وتهريبها دون علم أهل والدها.

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 12:46 PM   رقم المشاركة : [2]
اللؤلوئة المكنونة
عضو
 
افتراضي

لا حول ولا قوة الا بالله

جريمة بشعة

ربنا يرحمه ويصبر أهله


التوقيع: اذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني
وإن طــالت مدة غيــــــابي ... فدعواكم لي ولا تنـســوني
وإذا بلغكم خــبر وفـــــاتي ...فأسترجعواالله وأستغفرولي
فلا تبخل على يا اخي بدعوة ... لعل الله أن يغفر ذنــوبي
اللؤلوئة المكنونة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتسييس, لبناني», جريمة, «مصري, «كترمايا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع